الأخبار والنشاطات

كربلاء تنظم دورة عن العقود الحكومية ومكافحة الفساد

كربلاء تنظم دورة عن العقود الحكومية ومكافحة الفساد
تم النشر في 2026/06/25 10:20 77 مشاهدة

نظم قسم التدريب والتطوير في ديوان محافظة كربلاء المقدسة دورة تدريبية بعنوان "العقود الحكومية وسبل الوقاية من الفساد فيها وذلك استناداً إلى توجيهات المهندس نصيف جاسم الخطابي محافظ كربلاء المقدسة، وفي إطار البرامج الرامية إلى تعزيز النزاهة والشفافية وتطوير القدرات الوظيفية في المؤسسات الحكومية.
وقالت المحاسب القانوني د. شميم جميل الاسدي في تصريح لموقع كربلاء الإخباري، إن "الدورة تناولت أهمية العقود الحكومية باعتبارها من أبرز الأدوات التي تعتمد عليها مؤسسات الدولة في تنفيذ المشاريع وتقديم الخدمات العامة، فضلاً عن دورها في تنظيم العلاقة بين الجهات الحكومية والمتعاقدين وفق الأطر القانونية المعتمدة" 
وأضافت، أن "الدورة سلطت الضوء على أبرز مظاهر الفساد التي قد ترافق العقود الحكومية، ومنها الرشوة والمحسوبية وتضخيم الأسعار والتلاعب بالمناقصات، إلى جانب تضارب المصالح واستغلال النفوذ، وما يترتب على ذلك من آثار سلبية تمس كفاءة الأداء المؤسسي وجودة الخدمات العامة".
وأوضحت، أن "محاور الدورة تضمنت سبل الوقاية من الفساد عبر تعزيز الشفافية، وتفعيل الرقابة والتدقيق المالي والإداري، وتطبيق المنافسة العادلة، فضلاً عن اعتماد الأنظمة الإلكترونية في عمليات الشراء والتعاقد الحكومي للحد من التدخلات غير المشروعة
وأشارت الاسدي  إلى، أن "هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة من البرامج التدريبية التي ينفذها ديوان محافظة كربلاء المقدسة بهدف حماية المال العام، ورفع كفاءة العاملين، وترسيخ مبادئ النزاهة والمساءلة، بما ينسجم مع تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (1) لسنة 2025
موقع كربلاء الإخباري
تحرير / علي كاظم